استراتيجية تحقيق أهداف المركز:

يقوم مركز الجودة والاعتماد الأكاديمي في جامعة العلوم الحديثة، ببعض الأنشطة الرائدة في مجال تقويم الأداء وتهيئة أقسام الجامعة لتطبيق آليات الجودة الشاملة، وإشراك الطلاب في تقويم العملية التعليمية، فالمركز في ضوء خطته، والشروع ببداية صحيحة، يعمل (إن شاء الله) على تصميم استبيان تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس، وباقي عناصر العملية التعليمية، حيث يطبق في معظم المقررات بكل أقسام الجامعة، كما ستصمم استبيانات أخرى لأخذ رأي الطلاب في الخدمات التي تقدمها الجامعة، ورأي أعضاء هيئة التدريس في القيادات داخل الجامعة والأقسام، وفي مستوى وأداء المقررات الدراسية التي تدرس في الجامعة. وهو كذلك بصدد القيام بتجارب رائدة في مجال التقييم الذاتي للأقسام وبرامجها، حيث سيتم إجراء تقييم ذاتي لمعظم برامج أقسام الجامعة، بدءاً من العام الجامعي 2013/2014م.
كما يقوم المركز بطبع كتاب سنوي يتضمن إحصاءات كاملة حول نتائج المقررات بكل أقسام الجامعة، وتحليل إحصائي لها، ونشر وتحليل نتائج تقييم الطلاب للأداء على مستوى المقررات التي تدرس لهم، وآرائهم الحرة حول هذه المقررات، وكذلك أنشطة مركز الجودة والاعتماد الأكاديمي، ووحدات الجودة وتقويم الأداء الجامعي بالأقسام العلمية.
وستتم كل الأنشطة السابقة عبر القيمة العليا للمركز، ورسالة وأهداف ومراحل عمل المركز من خلال تطبيق استراتيجية الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة التي تتمثل في المراحل الآتية:

المرحلة الأولى:

  1.  استكمال العمل على تحقيق القناعة الكاملة من جانب أعضاء هيئة التدريس والموظفين بأهمية تقويم  الأداء الجامعي، وذلك من خلال عقد الندوات وورش العمل ونشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة  التدريس وكذلك بين أوساط شريحة الطلاب.
  2.  إعداد ورش عمل لتدريب أعضاء هيئة التدريس بالأقسام التي تبدأ في تطبيق نظم وآليات الجودة  الشاملة، وخصوصاً في مجال عمل توصيف البرامج الدراسية ومفردات المقررات، وإعداد التقارير  الخاصة بها، وكذلك إعداد التقرير السنوي للقسم.
  3.  تحديد الآليات ووضع السياسات والإجراءات اللازمة لتنفيذ استراتيجية الجودة الشاملة وتقويم الأداء البشري والمادي الجامعي.
  4.  الدعم والاسناد المعنوي والمادي لمركز الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة.
  5.  تحليل البيانات للأقسام والبرامج، ودراسة هذه النتائج كمؤشرات لتقويم الأداء الجامعي.
  6.  دراسة المقترحات التي تقدمها الأقسام إلى وحدات الجودة في الكليات، وتحديد الآليات والإجراءات  اللازمة لتطوير العملية التعليمية.
  7.  تحليل نتائج أنشطة التقويم المختلفة التي ترتبط بكافة عناصر العملية التعليمية، وتقديم التوصيات   المناسبة للارتقاء بمستوى الأداء الجامعي.
  8.  إعداد استمارات البيانات والاستبيانات التي تتطلبها مؤشرات الجودة الشاملة بأقسام ودوائر الجامعة.

المرحلة الثانية :

  1. متابعة الخطط التنفيذية لبرامج الخطة الاستراتيجية للجودة الشاملة بالجامعة. 
  2. تشجيع الأقسام العلمية لكليات الجامعة على القيام بالجودة الشاملة لبرامجها الدراسية، ومتابعة تطبيق خطط التنفيذ السنوية لها.
  3. حث الأقسام على طلب الاعتماد لبرامجها من الهيئات الوطنية والإقليمية والعالمية ذات السمعة المتميزة،عندما تكون مستعدة لذلك.
  

المرحلة الثالثة :

 متابعة تقويم العملية التعليمية وتطويرها، والحصول على اعتماد الدرجات العلمية الخاصة بالبرامج الدراسية والمقررات للأقسام العلمية في كليات الجامعة دورياً.
بوابة التنسيق الالكتروني
نتائج الطلاب - النظام الأكاديمي
أخر الإعلانات
كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات - كلية الصيدلة


كلية العلوم الادارية والانسانية



برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017 جامعة العلوم الحديثة