توقيع اتفاق مشترك مع مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة

توقيع اتفاق مشترك مع مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة

بسم الله الرحمن الرحيم

" صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ"

 

اتفاق مشترك بين جامعة العلوم الحديثة ومجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة في اليمن

في اطار سعي الجامعة لتحقيق الجودة في برامجها الاكاديمية والحصول على الاعتماد الاكاديمي, جرى التوقيع على محضر اجتماع مشترك بين جامعة العلوم الحديثة ومجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة في الجمهورية اليمنية.

وقعَّ الاتفاقَ عن الجامعة رئيسُها الاستاذ الدكتور شبير عبدالله الحرازي، وعن مجلس الاعتماد الاكاديمي الاستاذ الدكتور عبداللطيف حيدر رئيس المجلس, بحضور قيادة كل من الطرفين المعنيين، الجامعة والمجلس، وممثلين عن وسائل الاعلام اليمنية.

 تضمن الاتفاق المشترك على الاتي:

أولاً- البدء بالتقويم الذاتي لكليتي: الهندسة وتكنولوجيا المعلومات (برنامج تقنية المعلومات وبرنامج هندسة الاتصالات والالكترونيات), وكلية العلوم الادارية والانسانية (برنامج المحاسبة وبرنامج ادارة الاعمال ), كمرحلة اولى وفق المعايير الخمسة للمستوى الاول من مستويات ضمان الجودة والخطوات العشر التي اقرها المجلس لضمان الجودة.

ثانياً- يصدر رئيس الجامعة قراراً بتشكيل اللجنة العليا للتقويم الذاتي للكليتين, تكون مهامها:

1-   التخطيط للقيام بالتقويم الذاتي.

2-   تشكيل لجان فنيه في الكليات لجمع البيانات والمعلومات الأولية.

3-   قيادة وتوجيه اللجان الفنية في الكليات.

4-   توزيع المهام بين الاعضاء وكتابة مسودة تقرير التقويم الذاتي.

5-   اتخاذ القرارات المناسبة بشأن أولويات التحسين.

6-   التنسيق مع مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة لإنجاز التقويم الذاتي للكليتين.

ثالثاً- يقوم مركز الجودة والاعتماد الاكاديمي في الجامعة بالإشراف على اللجان الفنية داخل الكليتين ووضع خطط تنفيذية للقيام بالمهام وذلك بالتنسيق مع اللجنة العليا.

رابعاً- يقوم مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة بتقديم الدعم الفني اللازم لتحديد جوانب القوة في اداء الكليتين ومواطن الضعف, ومن ثم وضع الخطط المساعدة للجامعة للتغلب على تلك الصعوبات, وكذا التحقق من سلامة اجراءات التقويم الذاتي.

خامساً- تقوم الجامعة بتخصيص المبالغ المالية اللازمة للتقويم الذاتي من مخصصاتها ووضع آلية صرفها.

جدير بالذكر أن جامعة العلوم الحديثة، قد وضعت نصب عينيها منذ تأسيسها، أهمية الجودة والعمل بمعاييرها، في البرامج الأكاديمية على مستوى كلية الهندسة وتقنية المعلومات، وكلية العلوم الادارية والإنسانية، فعملت على التوسع النوعي والكمي على صعيد توفير المتطلبات البشرية الكفوءة والمادية الكافية، لمواكبة التطوير لكل مفاصل وعناصر العمل الأكاديمي والإداري والفني، للارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية، في سبيل النهوض بالتعليم الجامعي والعالي.

 يشار الى أن الجامعة قد أنشأت مركزاً متخصصاً بالجودة والاعتماد الأكاديمي، مطلع النصف الثاني من العام الحالي 2013، بغية متابعة موضوعات الجودة على صعيد الأقسام العلمية والكليات ودوائر الجامعة، في اطار اهتمامات مجلس الأمناء ومجلس الجامعة للتطبيق الحي لمعايير الجودة وتحسين دائرة الأداء البشري والمادي في كل حلقات العمل العلمي والإداري والفني.



مذكرة مركز الجودة

اتفاقية مركز الجودة2

اتفاقية مركز الجودة4