زيارة فريق لمجلس الاعتماد الأكاديمي لجامعة العلوم الحديثة

زيارة فريق لمجلس الاعتماد الأكاديمي لجامعة العلوم الحديثة

قام فريق من مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة بالتعليم العالي، بزيارة إلى جامعة العلوم الحديثة صباح يوم الاثنين الموافق 17/11/2014 وضم الفريق كلاً من:
1.   د. أحمد علوان عضو المجلس.
2.   د. عدنان الصنوي عضو المجلس.

وضم فريق الجامعة كلاً من:
1.   أ.د. شبير عبدالله الحرازي رئيس الجامعة.
2.   د. نجيب الكميم الأمين العام للجامعة.
3.   د. سلمان زيدان عميد الدراسات العليا والبحث العلمي.
4.   د. علية الإمارة عميد شؤون الطلاب.

في بداية اللقاء الذي انعقد في قاعة الاجتماعات الرسمية، رحبَّ رئيسُ الجامعة بالحاضرين مؤكداً استعداد الجامعة للتعامل مع ملاحظات ممثلي مجلس الاعتماد الأكاديمي، مشيراً في الوقت نفسه حرص الجامعة على العمل بمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي على صعيد الدراسات العليا.
بعدها تفضل الدكتور أحمد علوان والدكتور الصنوي، بطرح استفساراتهم بشأن مدى العمل بالملاحظات التي أشار إليها رئيس وأعضاء المجلس في زيارتهم الأولى للجامعة بتاريخ 19/6/2014. وفي أدناه الإجابات التوضيحية لها:
1.   جرت المراجعة والمعالجة للفقرات الأولى من خطاب المجلس
2.   استكمال وثائق مواصفات البرامج الأكاديمية وفق نموذج المجلس.
3.   وُضحّت الآلية المعتمدة في إعداد وثائق البرامج الأكاديمية.
4.   وُضع تصوّر (خطة) لتوفير النسبة المطلوبة من أعضاء هيئة التدريس الثابتين.
5.   وفرّت الجامعة وما تزالُ ترفدُ المكتبة (الرئيسية والفرعية) بالمزيد من الكتب الحديثة التي تلبيّ متطلبات نظام الدراسات العليا ومعايير المستوى الأول، علماً بان المكتبة تضمُّ عناوين وعدد ونسخ كتب ودوريات ورقية وإلكترونية (جرى تفصيلها في ملف خاص بالمكتبة) التي تهمُّ العملية التعليمية الأولية والعليا، واتجهت الجامعة نحو التعاقد مع بعض المكتبات الرئيسية ودور النشر لتوفير المراجع المتخصّصة ببرامج الدراسات العليا (خمس نسخ لكل مقرر دراسي) إن شاء الله (وقد أعطى الأمين العام صورة عن واقع التعامل مع الكتب المشتراه حديثاً) أمام أعضاء المجلس.
6.   وَضعت الجامعة تصوراً لميزانيةٍ تقديريةٍ خاصة بالدراسات العليا، مستقلةٍ عن موازنة الجامعة.
7.   تُبيّن اللائحةُ التنفيذية للدراسات العليا الخاصة بالجامعة، سياسات وإجراءات الإشراف على الرسائل الجامعية.
8.   تُوضّح اللائحة التنفيذية للبحث العلمي والتطوير الأكاديمي، الدعمَ اللازمَ لتشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث العلمي، فضلاً عن الشروع بإصدار المجلة العلمية المحكمّة باسم الجامعة، والمؤمّل صدور عددها الأول مطلع العام 2015، بإذن الله تعالى.
9.   عقدت الجامعة ست ندوات وورش عمل، بشأن جودة العمل الأكاديمي والبرامج والمقررات الدراسية، وآخرها ورشة العمل المتخصّصة بتوصيف البرامج الأكاديمية والمقررات الدراسية لأساتذة الجامعة والمعنيين بالشؤون الأكاديمية، يوم الاثنين الموافق 25/8/2014، والتي حاضر فيها الدكتور عبده مطلس المستشار في المجلس، وحضرها عدد من المهتمين بالتوصيف المذكور.
وقُدّم في نهاية الاجتماع ملفُ الدراسات العليا (تقويم المستوى الأول) على وفق استمارة مجلس الاعتماد الأكاديمي، إلى الفريق للاطلاع عليه. وقد أفاد فريق المجلس في نهاية الجلسة، أن زيارتهم للجامعة تستهدف معاونة الجامعة في أنشطتها الأكاديمية والعلمية. وفي ذات الوقت عبرت قيادة الجامعة عن استعدادها للتعامل مع كل الملاحظات التي قد يثيرها المجلس.
والحمد لله رب العالمين.

اجتماع مجلس الاعتماد