استكمال مناقشة مشاريع التخرج لكلية الصيدلة

استكمال مناقشة مشاريع التخرج لكلية الصيدلة

استكملت اللجنة العلمية بكلية الصيدلة و التي ضمت 

 أ.د علي الكاف

 أ.م.د أحمد الغني 

 أ.د. سعيد الغالبي 

 أ.د. جمال المحويتي

 د. أنيس عبد الواحد 

د. أشواق الفائق 

د. بشرى الاكوع 

د. ناديه الذبحاني. 

وذلك بحضور أمين عام الجامعه أ.د. يحي أبو حاتم وعميد كليه الصيدله أ.د. عبد الرحمن حميد و عدد من طلبة كلية الصيدلة و الأهالي. وذلك لمناقشة مشاريع التخرج لطلبة الكلية للعام الجامعي 2020-2019م.

وقد تميزت المشاريع التي استعرضتها المجموعات الطلابيه بالتركيز على المصادر الطبيعيه المتوفره في الارض اليمنيه كمصادر بديله للادويه حيث استعرضت المجموعات الطرق العلميه المنهجيه التي اتبعتها في استخلاص المواد الفعاله من تلك المصادر و قد اظهرت تلك المستخلصات فعاليه عاليه لنباتات Acalypha indica, Caralluma quadrangula, Orignum majorana

في القضاء على العديد من البكتيريا و منها البكيريا العنيده المقاومه للمضادات الحيويه مثل بكتيريا 

Pseudomonas aeruginosa, Staph. aureus

كما اظهرت بعض تلك المستخلصات كالمستخلص الماخوذ من نبات Acalypha indica, و مستخلص حجر المومياء Shilijat فعاليه متميزة كمضادات للاكسده بينما تميز مستخلص نبات Caralluma فعاليه كبيره كمثبط لانزيم a- glucosidase مقارنه بدواء acarbose مما يجعله مصدرا طبيعيا لعلاج داء السكري من النوع الثاني..

و في مجموعات اخرى من المشاريع استطاعت احدى المجموعات تعزيز فعاليه بعض المضادات الحيويه ضد بعض البكتيريا المقاومه باضافه ادويه اخرى و هو مجال حديث جدا لحل المشكله العالميه الناتجه عن مقاومه البكتيريا للمضادات ..كما ركز احد المشاريع على دراسه اثر استخدام مسكنات الالم اثناء الدوره الشهريه من خلال اجراء دراسه سريريه على مجموعه من النساء اليمنيات و قد بينت نتائج الدراسه خطوره تلك الادويه في تخفيض كريات الدم البيضاء و زياده وقت النزيف و في مشروع اخر قامت المجموعه الطلابيه بدراسه لوصفات كبار السن في المستشفيات و تقييمها احصائيا بحسب المعايير العالميه و تبين ان نسبه كبيره جدا من تلك الوصفات تضمنت ادويه ممنوعه على كبار السن  . 

هذا و قد أثنت لجان المناقشه على المشاريع الرائعه و افكارها و الجهد المبذول من قبل الطلاب وقد منحت تقديرات ممتازه من قبل لجان المناقشة التي أعربت عن خالص تمنياتها لجميع الطلبة التوفيق والتفوق في حياتهم العملية والعلمية المستقبلية.